إختبار في التربية الفنية للفترة الأولى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إختبار في التربية الفنية للفترة الأولى
اختبار الثلاثي الأول
في
مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 / 12
السؤال الأول : النقطة 06 /06
بعد
التطرق إلى بعض الأساليب الفنية التي أصبحت تسمى بالمدارس الفنية الحديثة ونذكر
منها ( الإنطباعية والتعبيرية والتكعيبية
...........) .
-
ما هو مفهوم المدرسة التكعيبية و المراحل التي مرت بها ؟ .
أ ) -
مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02 / 02
ب) -
ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04 / 04
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06
الإنسان في حد ذاته محب للتجديد و البحث و
التطوير في كل ما يحيط به في الطبيعة و الوسائل الترفيهية التي تساعده على العيش وبكل راحة فنلاحظه قد صمم العديد من
الأشياء التي تدخل في باب التصميم المعاصر .
-
ما هو مفهوم التصميم الفني المعاصر و أذكر بعض مجالاته ؟ .
أ ) -
مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5 / 3,5
ب) -
مجالات فن التصميم المعاصر بدون شرح 2,5 / 2,5
الجزء الثاني : النقطة 08 / 08
بعد دراسة المدرسة التكعيبية ومعرفة الطريقة
التشكيلية المطبقة في إنجاز لوحاتها الفنية التكعيبية .
أرسم لوحة فنية تكعيبية تجسد من خلالها مرحلة
من مراحل المدرسة التكعيبية (مقاساتها 12 سم / 08 سم) .
إستعن
بالوثائق التالية :
- صور فنية
من أعمال الفنان بابلو بيكاسو
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم
24 / 32
- فرش تلوين
-
مسطرة 30 سم
الإجابة النموذجية مع
سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية
الجزء
الأول : 12 النقطة
الجواب
عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ –
مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02
ظهر
هذا الفن وتطور في فرنسا عام 1907 م ويفهم من اللفظ أن الأسلوب التكعيبي مبني على
أساس فكرة الحجم
و
الطبيعة ترى من خلال الشكل الأساسي لكل عنصر فيها حيث استخدم الفنان الأشكال
الهندسية( المكعبات , .........) .
ب –
ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04
1 )
المرحلة التحليلية :النقطة 02
أنصرف
الفنان في هذه المرحلة إلى معالجة هذه المكعبات أو الحجوم عن طريق التلاعب بالظلال
للإيهام بالحركة , فظل الجسم الهندسي بحيث
يبدو و كأنه منظور إليه من عدة زوايا .
2 )
المرحلة التركيبية : النقطة 02
وقد
نهضت بإبراز بعض الخصائص و التكوينات الهندسية وهذا عند الفنان ( جورج براك ) على
الأخص و هذه الأشياء تكون مغرقة في الواقعية حتى لا تكاد توحي بأنها مضافة إلى
اللوحة ولقد لجأ الفنان إلى لصق بعض القطع ( القماشية
والخشبية
و الحديدية) و كل هذه الأشياء هي من متممات اللوحة.
الجواب
عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
أ –
مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5
التصميم
هو معالجة الأشكال في البيئة التي يعيش فيها الإنسان و التي تدعى ( البيئة المبنية
) وبكلام آخر ( البيئة
المصممة
) , فالتصميم هو فن الشكل الوظيفي , فكل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول
.
ب –
مجالات فن التصميم : النقطة 2,5
أ –
مجال الهندسة المعمارية 0,5 د – مجال الإعلام و الاتصال 0,5
ب –
المجال الصناعي 0,5 ذ – مجال الموضة 0,5
ج –
مجال الأثاث 0,5
الجزء
الثاني : 08 نقطة
الجواب
عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير
Critères المؤشرات Indicateurs
1 –
الارتباط بالموضوع pertinence
-
رسم لوحة بالأسلوب التكعيبي تجسد مرحلة من المراحل .
-
احترام المبادئ الجمالية : الطريقة الهندسية للأشكال, الوحدة , التنوع .....
- المتعلم ينجز لوحة فنية خاصة بالفن التكعيبي
النقطة
1,5 / 1,5
-
المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون
النقطة
1,5 / 1,5
2 –
أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
-
احترام الأسلوب والتقنية - يحترم
الأسلوب التكعيبي . النقطة 01 / 01
-
المتعلم يوظف الخامة و التقنية (القلم والألوان
المائية
أو الترابية) وفق الأسلوب التكعيبي
النقطة
01 / 01
3 –
التناسق التشكيلي cohérence
-
انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
-
جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن
الأسلوب التكعيبي ومدى تداخل الخطوط وظهور المساحات . النقطة 01 / 01
-
المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل
منسجم .
النقطة
01 / 01
4-
معيار الإتقان Critère
de perfectionnement
-
أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير
منسوخ وليس صورة طبق الأصل ولا يحاكي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى