دروس للثالثة متوسط
صفحة 1 من اصل 1
دروس للثالثة متوسط
بسم الله الرحمان الرحيم
ملخص السنة الثالثة متوسط
الانسجام
هو التجانس و التناسق بين
الالوان و الاشكال
الايقاع
هو تسلسل الاحداث بانتظام على
نفس الوتيرة و بنفس السرعة
الفن البصري
يعرف بالاوب ارت و يرتبط بالخدع البصرية ويعتمد
على توظيف اشكال هندسية تجريدية و البعد عن الرمزيات كما يعتمد على التكرار و التضاد في
الالوان و اتزان الفراغات و المملوءات و خلق التاثيرات المرئية المحتدمة
التقنية
هي الطريقة التي
تستعمل بها الخامة في ابراز المؤثرات التعبيرية
الخامة
هي الوسيلة المستعملة في
التقنية
التجريد
لغويا اللا محسوس اما اصطلاحا
فتعني الاستغناء عن رسم الشكل الواقعي و الاتجاه لهندسة الخط و اللون علما انه
ظهر سنة 1910
الخط العربي
هو فن تميزت به الحضارة
الاسلامية و من مميزاته قابلية المد و الرجع و الاستدارة و التزوية و التشابك و
التداخل و التركيب
و اساليبه اثنين و هما
الجاف و اللين
و من انواعه النسخ و الثلث و
الكوفي و الرقعة و الديواني و الفارسي و الاندلسي و المغربي و الطغراء
الفن الغرافيكي
هو فن تشكيل و يركيب الحروف و الكلمات و الجمل
باحترام الاسس العلمية (النسب و القياسات ) و القواعد الفنية للخط العربي لغرض ابراز
القيم الجمالية و الزخرفية للخط العربي
الالوان
الاساسية هي الاحمر و الاصفر و
الازرق
الثانوية هي الاخضر و البرتقالي
و البنفسجي
الرمادي الحيادي هو ما بين
الاسود و الابيض
الرمادي الملون هو لون ناتج عن
مزج الالوان الاساسية بكميات متفاوتة
الرمادي المكمل هو لون ناتج عن
مزج لونين مكملين
الفنون التطبيقية
الفنون التطبيقية الكبيرة
هي التي لا يمكن اعادتها كبرج بيزا و الاهرامات
الفنون التطبيقية الصغيرة هي
التي يمكن اعادتها كالعمارات و المساجد
الاشهار
هو النشر و الاذاعة بوسائل
مختلفة لحث الجمهور على شراء المنتوج بدأ قديما بالبراح الى ان وصل الى ما هو عليه
الآ ن
انواعه هي المسموع و المكتوب و
السمعي البصري
عناصر اللافتة الاشهارية هي
الخلفية و صورة المنتوج و الشعار و اسم المنتوج الالوان ( غالبا ما تكون
مكملة ) و الرمز
ملخص السنة الرابعة متوسط
التوازن
هو قيمة اساسية في الفن التشكيلي و هو اساس
تنظيم الفضاء عند تركيب العناصر التشكيلية و هو الترتيب و التوزيع العادل للكتل سواء
كانت تشكيلية أو لونية للوصول الى حالة من التوافق و الانسجام بين
الأجزاء و كل ما يمثل العمل الفني
المدرسة التكعيبية
: (1909 )
يعتمد فنانو هذه المدرسة بجعل الأشكال على هيئة مكعبات صغيرة
"أحجام هندسية" ترسم على سطح اللوحة .فهم
يستخدمون الأحجام الهندسية في فنهم
" المكعب،الكرة،المخروط،الأسطوانة..."
روادها : بابلو بيكاسو
،براك ، ليجيه
في الجزائر : بشير يلس ،
مصلي ، و إسياخم(جمع بين التكعيبية و شبه التجريدية
أطلق الفنان: ماتيس إسم التكعيبية على التكعيبين سنة 1911م.
و للتكعيبية اسلوبان
أ)- تكعيبية تحليلية : و
تعني بتحطيم الشيء في الطبيعة
ب)- تكعيبية
تركيبية : و تعني إعادة الشكل المجزأ
المبعثر إلى
اصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت أو التكسير
المدرسة التجريدية
: (1910)
رواد هذه
المدرسة و فنانوها لا يستخدمون
عناصر طبيعية يمكن التعرف عليه فالإيقاع في الخط ، اللون عندهم
يعبر فقط عن المشاعر الجمالية للفنان
فهم يبرزون الميولات النفسية و الإنفعلية طبقا
للشعور و
الإحساس بإستعمال الألوان و الخطوط.
رواد
المدرسة التجريدية : فاسيلي كاندانسكي ، الفنان الهولندي موندريان
في الجزائر
: الفنان محمد خدة ، و مارتيناز
المدرسة الواقعية
: (1850)
تعني
الواقعية في الفن : تصوير العالم كما نراه ، فالفنان الواقعي يقدم الرسم و اللوحةكما هو في
الواقع أي فنان وصفيا : و تسعى إلى معالجة المضامين التي يزخر بها الواقع الإجتماعي ، و لا سيما حياة الطبقة
البسيطة في المجتمع ،
معاغفال الموضوعات الدينية ، و البطولات والمعارك ...الخ
رواد هذه المدرسة الفنان كوربيهو الفنان كامي كورو و في الجزائر: محمد
زميرلي – عبد الرحمان ساحولي
المدرسة المستقبلية
: 1909
هم مجموعة من الفنانين الايطاليين ، أطلقوا على أنفسهم هذا
الاسم و على حركتهم ، و قد صدر بيانهم
سنة 1909م وملخصه : " ضرورة الاحساس بروح العصر
الذي يفرض
أسلوبا عصريا سريع الايقاع ، و ضربوا لذلك مثلا : رسم فرس يجري بأكثر من أربع سيقان بل عشرين ساقا ". مثلما نلاحظه
في السينما . و يرتكز أسلوبهم على عنصر السرعة
المتزايدة و الحيوية الكهربائية
المدرسة السريالية
: (1924-1939)
انتشرت بين
عام 1924 و عام 1939م
-
يعتمد
السرياليون على اللاشعر ، و العقل الباطن كما قالت عنه (مدرسة فرويد) . فالسريالية في الفن
اتجاه الى تحرير الانسان من عبوديته ، وتحريره من العقد و الكبت النفسي و الانطواء ، أي أن الدافع الدفين
في أعماق الفنان
هو الذي يحرك يده ليعبر عن رغباته و أحلامه و آماله . وقد يظهر هذا التعبير في صورة
أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصى و يصعب على المشاهد فهمها.
-
رواد
هذه المدرسة الفنان سلفا درو دالي و الفنان ماكس أرنست و في الجزائر الفنان حنكور محمد
رسام كاريكاتير في عدة صحن جزائرية ثم اتجه الى الفن السريالي
المدرسة السريالية= ما فوق الواقعية
- الاشهار
الإشهار هو
وسيلة لترويج السلع أو البضائع ، أو لإعلان عن فكرة ذات بعد اجتماعي أو سياسي
-
أنواع الإشهار
سمعي ( مذياع
سمعي بصري ( سينما- مسرح- تلفزيون- إعلام آلي
كتابي ( ملصقات- جرائد- مجلات
الإشهار هو تصميم مشاريع فنية في شتى المجلات الصحية و البيئة و التجارية
بتوظيف تقنيات فنية حديثة : تقنيات الإعلام و الاتصال – أي برامج إعادة التدخل على الصور و الرسم
المدرسة
الأنطباعية
: (1874-1886)
في هذه المدرسة
أي ( الإنطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة
كان هناك ما يسمى
بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل
أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية
سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين
خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنوروهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال
الفنانين :– سيزان– رينوار – كلود مونيه
المدرسة
التعبيرية:
نشأت
التعبيرية في المانيا 1910وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد
بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبرعن التجارب العاطفية والقيم الروحية .
وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيريةفي بدايته هو الفنان هنري ماتيس
فقد أعلن ماتيس
بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا
لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير
عنه أهم فناني هذه المدرسة : هنري ماتيس –
هنري روسو –فان
غوغ....
التصميم
الغرافيكي
التصميم الغرافيكي من العلوم الحديثة التي تطورت بشكل سريع
لترافق التطور الهائل في ميدان الكومبيوتر . ويلقى هذا العلم إقبالاً عظيماً لدى
الطلاب والطالبات على حد
سواء نظراً لحاجة سوق العمل إلى هذا التخصص سواء في لبنان أو سائر البلدان العربية والعالم ، والتي
تشتمل على العمل في الميدان الإعلامي – الصحافة والتلفزيون – شركات الإعلان ،
ومؤسسات التصميم الفني والهندسي وغيرها ، بل يمكن القول أنه لا بد لأي مؤسسة
أو شركة تعمل على نطاق واسع من الاستعانة بخبرة المصمم الغرافيكي
الذي يشترط لمعرفة التقنية في المجال الفني : الرسم ،
الصورة واللون ، التناسق والتناغم ، تصميم وإدارة برامج الكمبيوتر وما إلى ذلك مما
يتطلبه هذا العلم ، سواء على الصعيد النظري أو لتوفير الخبرة العملية في
استديوات التعليم ومختبرات
الكومبيوتر في الجامعة
قواعد التصميم المعاصر
تعني باللغة اللاتينية المشروع ، و تتعلق
بتلك الأنشطة و الممارسات المهنية المتنوعة المنتمية الى
الفنون التطبيقية و ميدان الاتصال والموضة
قواعد التصميم المعاصر هي قواعد منهجية تتمثل أساسا في
-
فهم الإشكالية المطروحة ( بحث معمق و بلورة معايير للأداء ، تحليل معمق
للمنتوج الموجود
-
محاولة حل الإشكالية: تطوير الفكرة من خلال كروكيهات ، ماكيت ، مجسمات ،
محطة اختبار التصورات
-
التأكد من الحلول المقترحة
-
صناعة المنتوج ( جمع و تركيب وتعليب
تكمن القيم الجمالية للتصميم المعاصر في الكرة و أصالة المنتوج المبتكر و
التصور
ينتمي الإعلام الغرافيكي الى حصة الفنون التشكيلية و يعد وسيلة معاصرة تسمح بإكساب
المتعلمين تجارب و خبرات فنية جديدة . الإعلام الغرافيكي هو جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و نتاج و صناعة و
استغلال الصور
الرقمية . و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المتصورة كليتا عن طريق برامج الحاسوب
تقنيات
الإعلام الغرافيكي تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الإعلام الغرافيكي
و منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليتا من طرف الحاسوب أو تقنيات جلب الصور عن طريق السكانير أو
آلة التصوير الرقمية
أو الواب كام
ثم تحويلها و معالجتها و استغلالها في مشاريع
يكمن سر وسحر الصورة الرقمية و الإنتاج المرئي المرتبط بها في الإعتبارات
الجمالية الجديدة التي أفرزها الافتراضي
علم المنظور
- تعريف علم المنظور
هو تمثيل الأشياء على سطح
منبسط ليست كما هي في الحقيقة و لكن كما تبدوا لعين الناظر في وضع معين و على بعد
معين
- قوانين علم المنظور
خط الأفق: هو خط أفقي يقع على مستوى عين الناظر
فانما أن يعلو أو ينخفض حسب وضعية الناظر
نقطة التلاشي (الفرار) : هي نقطة وهمية تقع
على خط الأفق وفيها يتلاشى بصرنا
خطوط التلاشي : هي خطوط مستقيمة
غير متوازية تنطلق من نقطة التلاشي لتكون الشيء
نقطة الناظر : تتمثل في عين
الناظر
الألوان
الألوان الأساسية (
الأولية
أحمر- أصفر- أزرق
سميت
بالألوان الأساسية (الرئيسية) لأننا لا نحصل عليها عن طريق مزج الألوان ، و بواسطة مزجها
بطرق مختلفة و شتى نحصل على جميع الألوان الموجودة في الطبيعة ما عدا اللون الأبيض و الأسود
الألوان الثانوية
برتقالي- بنفسجي- أخضر
سميت بالألوان الثانوية لأننا نحصل عليها عن طريق مزج الألون الأساسية مثنى
مثنى
الألوان المتكاملة
أو المتتامة
- اللون
الأحمر يكمل اللون الأخضر
- اللون
الأصفر يكمل اللون البنفسجي
- اللون
الأزرق يكمل اللون البرتقالي
- الألوان الحيادية
أبيض – أسود- رمادي
- الرماديات الملونة
أحمر+ أخضر = رمادي ملون
أصفر+ برتقالي= رمادي ملون
برتقالي+ أزرق= رمادي ملون
الألوان الحارة و
الألوان الباردة
الألوان
الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين الأحمر و اللون الأصفر المخضر. و الألوان
الباردة هي المحصورة بين الأصفر المخضر و البنفسجي
الانسجام اللوني
الألوان الحارة و الألوان الباردة
التقارب اللوني أو التوافق
التباين
الألوان القاتمة و الفاتحة
التدرج اللوني
التقارب اللوني=
اذا كان هناك لونين متجاورين فيهما عنصر مشترك أو مجموعة ألوان
مثال : برتقالي ( أحمر ، أصفر ، بني ،بنفسجي ) = برتقالي محمر بجواره
برتقالي مصفر بجواره برتقالي بني بجواره برتقالي بنفسجي
التباين : اذا أخذنا لونين
غير متجاورين و لا متقاربين يمكن تسميتهما متباينين أي متباعدين الأبيض و الأسود و الألوان المتكاملة الأصفر و
البنفسجي
نلاحظ التباين اللوني بواسطة
الألوان الحارة و الباردة
الألوان المتكاملة
الألوان القاتمة على الفاتحة
لونين حياديين : الأبيض و الأسود
الألوان المتوافقة (المنسجمة)
هي مجموعة اللوان
التي تؤثر على العين تأثير ساراً وممتع ، وتتصف بالارتباط والوحدة
والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ، مثل
كل ثلاثة
ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الاصفر البرتقالي – البرتقالي
– البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق المخضر – الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا
دورة ثانية)
مجموعة
الرماديات و مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح –
البني الغامق – البيج
...وهكذا)
ملخص السنة الثالثة متوسط
الانسجام
هو التجانس و التناسق بين
الالوان و الاشكال
الايقاع
هو تسلسل الاحداث بانتظام على
نفس الوتيرة و بنفس السرعة
الفن البصري
يعرف بالاوب ارت و يرتبط بالخدع البصرية ويعتمد
على توظيف اشكال هندسية تجريدية و البعد عن الرمزيات كما يعتمد على التكرار و التضاد في
الالوان و اتزان الفراغات و المملوءات و خلق التاثيرات المرئية المحتدمة
التقنية
هي الطريقة التي
تستعمل بها الخامة في ابراز المؤثرات التعبيرية
الخامة
هي الوسيلة المستعملة في
التقنية
التجريد
لغويا اللا محسوس اما اصطلاحا
فتعني الاستغناء عن رسم الشكل الواقعي و الاتجاه لهندسة الخط و اللون علما انه
ظهر سنة 1910
الخط العربي
هو فن تميزت به الحضارة
الاسلامية و من مميزاته قابلية المد و الرجع و الاستدارة و التزوية و التشابك و
التداخل و التركيب
و اساليبه اثنين و هما
الجاف و اللين
و من انواعه النسخ و الثلث و
الكوفي و الرقعة و الديواني و الفارسي و الاندلسي و المغربي و الطغراء
الفن الغرافيكي
هو فن تشكيل و يركيب الحروف و الكلمات و الجمل
باحترام الاسس العلمية (النسب و القياسات ) و القواعد الفنية للخط العربي لغرض ابراز
القيم الجمالية و الزخرفية للخط العربي
الالوان
الاساسية هي الاحمر و الاصفر و
الازرق
الثانوية هي الاخضر و البرتقالي
و البنفسجي
الرمادي الحيادي هو ما بين
الاسود و الابيض
الرمادي الملون هو لون ناتج عن
مزج الالوان الاساسية بكميات متفاوتة
الرمادي المكمل هو لون ناتج عن
مزج لونين مكملين
الفنون التطبيقية
الفنون التطبيقية الكبيرة
هي التي لا يمكن اعادتها كبرج بيزا و الاهرامات
الفنون التطبيقية الصغيرة هي
التي يمكن اعادتها كالعمارات و المساجد
الاشهار
هو النشر و الاذاعة بوسائل
مختلفة لحث الجمهور على شراء المنتوج بدأ قديما بالبراح الى ان وصل الى ما هو عليه
الآ ن
انواعه هي المسموع و المكتوب و
السمعي البصري
عناصر اللافتة الاشهارية هي
الخلفية و صورة المنتوج و الشعار و اسم المنتوج الالوان ( غالبا ما تكون
مكملة ) و الرمز
ملخص السنة الرابعة متوسط
التوازن
هو قيمة اساسية في الفن التشكيلي و هو اساس
تنظيم الفضاء عند تركيب العناصر التشكيلية و هو الترتيب و التوزيع العادل للكتل سواء
كانت تشكيلية أو لونية للوصول الى حالة من التوافق و الانسجام بين
الأجزاء و كل ما يمثل العمل الفني
المدرسة التكعيبية
: (1909 )
يعتمد فنانو هذه المدرسة بجعل الأشكال على هيئة مكعبات صغيرة
"أحجام هندسية" ترسم على سطح اللوحة .فهم
يستخدمون الأحجام الهندسية في فنهم
" المكعب،الكرة،المخروط،الأسطوانة..."
روادها : بابلو بيكاسو
،براك ، ليجيه
في الجزائر : بشير يلس ،
مصلي ، و إسياخم(جمع بين التكعيبية و شبه التجريدية
أطلق الفنان: ماتيس إسم التكعيبية على التكعيبين سنة 1911م.
و للتكعيبية اسلوبان
أ)- تكعيبية تحليلية : و
تعني بتحطيم الشيء في الطبيعة
ب)- تكعيبية
تركيبية : و تعني إعادة الشكل المجزأ
المبعثر إلى
اصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت أو التكسير
المدرسة التجريدية
: (1910)
رواد هذه
المدرسة و فنانوها لا يستخدمون
عناصر طبيعية يمكن التعرف عليه فالإيقاع في الخط ، اللون عندهم
يعبر فقط عن المشاعر الجمالية للفنان
فهم يبرزون الميولات النفسية و الإنفعلية طبقا
للشعور و
الإحساس بإستعمال الألوان و الخطوط.
رواد
المدرسة التجريدية : فاسيلي كاندانسكي ، الفنان الهولندي موندريان
في الجزائر
: الفنان محمد خدة ، و مارتيناز
المدرسة الواقعية
: (1850)
تعني
الواقعية في الفن : تصوير العالم كما نراه ، فالفنان الواقعي يقدم الرسم و اللوحةكما هو في
الواقع أي فنان وصفيا : و تسعى إلى معالجة المضامين التي يزخر بها الواقع الإجتماعي ، و لا سيما حياة الطبقة
البسيطة في المجتمع ،
معاغفال الموضوعات الدينية ، و البطولات والمعارك ...الخ
رواد هذه المدرسة الفنان كوربيهو الفنان كامي كورو و في الجزائر: محمد
زميرلي – عبد الرحمان ساحولي
المدرسة المستقبلية
: 1909
هم مجموعة من الفنانين الايطاليين ، أطلقوا على أنفسهم هذا
الاسم و على حركتهم ، و قد صدر بيانهم
سنة 1909م وملخصه : " ضرورة الاحساس بروح العصر
الذي يفرض
أسلوبا عصريا سريع الايقاع ، و ضربوا لذلك مثلا : رسم فرس يجري بأكثر من أربع سيقان بل عشرين ساقا ". مثلما نلاحظه
في السينما . و يرتكز أسلوبهم على عنصر السرعة
المتزايدة و الحيوية الكهربائية
المدرسة السريالية
: (1924-1939)
انتشرت بين
عام 1924 و عام 1939م
-
يعتمد
السرياليون على اللاشعر ، و العقل الباطن كما قالت عنه (مدرسة فرويد) . فالسريالية في الفن
اتجاه الى تحرير الانسان من عبوديته ، وتحريره من العقد و الكبت النفسي و الانطواء ، أي أن الدافع الدفين
في أعماق الفنان
هو الذي يحرك يده ليعبر عن رغباته و أحلامه و آماله . وقد يظهر هذا التعبير في صورة
أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصى و يصعب على المشاهد فهمها.
-
رواد
هذه المدرسة الفنان سلفا درو دالي و الفنان ماكس أرنست و في الجزائر الفنان حنكور محمد
رسام كاريكاتير في عدة صحن جزائرية ثم اتجه الى الفن السريالي
المدرسة السريالية= ما فوق الواقعية
- الاشهار
الإشهار هو
وسيلة لترويج السلع أو البضائع ، أو لإعلان عن فكرة ذات بعد اجتماعي أو سياسي
-
أنواع الإشهار
سمعي ( مذياع
سمعي بصري ( سينما- مسرح- تلفزيون- إعلام آلي
كتابي ( ملصقات- جرائد- مجلات
الإشهار هو تصميم مشاريع فنية في شتى المجلات الصحية و البيئة و التجارية
بتوظيف تقنيات فنية حديثة : تقنيات الإعلام و الاتصال – أي برامج إعادة التدخل على الصور و الرسم
المدرسة
الأنطباعية
: (1874-1886)
في هذه المدرسة
أي ( الإنطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة
كان هناك ما يسمى
بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل
أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية
سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين
خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنوروهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال
الفنانين :– سيزان– رينوار – كلود مونيه
المدرسة
التعبيرية:
نشأت
التعبيرية في المانيا 1910وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد
بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبرعن التجارب العاطفية والقيم الروحية .
وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيريةفي بدايته هو الفنان هنري ماتيس
فقد أعلن ماتيس
بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا
لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير
عنه أهم فناني هذه المدرسة : هنري ماتيس –
هنري روسو –فان
غوغ....
التصميم
الغرافيكي
التصميم الغرافيكي من العلوم الحديثة التي تطورت بشكل سريع
لترافق التطور الهائل في ميدان الكومبيوتر . ويلقى هذا العلم إقبالاً عظيماً لدى
الطلاب والطالبات على حد
سواء نظراً لحاجة سوق العمل إلى هذا التخصص سواء في لبنان أو سائر البلدان العربية والعالم ، والتي
تشتمل على العمل في الميدان الإعلامي – الصحافة والتلفزيون – شركات الإعلان ،
ومؤسسات التصميم الفني والهندسي وغيرها ، بل يمكن القول أنه لا بد لأي مؤسسة
أو شركة تعمل على نطاق واسع من الاستعانة بخبرة المصمم الغرافيكي
الذي يشترط لمعرفة التقنية في المجال الفني : الرسم ،
الصورة واللون ، التناسق والتناغم ، تصميم وإدارة برامج الكمبيوتر وما إلى ذلك مما
يتطلبه هذا العلم ، سواء على الصعيد النظري أو لتوفير الخبرة العملية في
استديوات التعليم ومختبرات
الكومبيوتر في الجامعة
قواعد التصميم المعاصر
تعني باللغة اللاتينية المشروع ، و تتعلق
بتلك الأنشطة و الممارسات المهنية المتنوعة المنتمية الى
الفنون التطبيقية و ميدان الاتصال والموضة
قواعد التصميم المعاصر هي قواعد منهجية تتمثل أساسا في
-
فهم الإشكالية المطروحة ( بحث معمق و بلورة معايير للأداء ، تحليل معمق
للمنتوج الموجود
-
محاولة حل الإشكالية: تطوير الفكرة من خلال كروكيهات ، ماكيت ، مجسمات ،
محطة اختبار التصورات
-
التأكد من الحلول المقترحة
-
صناعة المنتوج ( جمع و تركيب وتعليب
تكمن القيم الجمالية للتصميم المعاصر في الكرة و أصالة المنتوج المبتكر و
التصور
ينتمي الإعلام الغرافيكي الى حصة الفنون التشكيلية و يعد وسيلة معاصرة تسمح بإكساب
المتعلمين تجارب و خبرات فنية جديدة . الإعلام الغرافيكي هو جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و نتاج و صناعة و
استغلال الصور
الرقمية . و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المتصورة كليتا عن طريق برامج الحاسوب
تقنيات
الإعلام الغرافيكي تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الإعلام الغرافيكي
و منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليتا من طرف الحاسوب أو تقنيات جلب الصور عن طريق السكانير أو
آلة التصوير الرقمية
أو الواب كام
ثم تحويلها و معالجتها و استغلالها في مشاريع
يكمن سر وسحر الصورة الرقمية و الإنتاج المرئي المرتبط بها في الإعتبارات
الجمالية الجديدة التي أفرزها الافتراضي
علم المنظور
- تعريف علم المنظور
هو تمثيل الأشياء على سطح
منبسط ليست كما هي في الحقيقة و لكن كما تبدوا لعين الناظر في وضع معين و على بعد
معين
- قوانين علم المنظور
خط الأفق: هو خط أفقي يقع على مستوى عين الناظر
فانما أن يعلو أو ينخفض حسب وضعية الناظر
نقطة التلاشي (الفرار) : هي نقطة وهمية تقع
على خط الأفق وفيها يتلاشى بصرنا
خطوط التلاشي : هي خطوط مستقيمة
غير متوازية تنطلق من نقطة التلاشي لتكون الشيء
نقطة الناظر : تتمثل في عين
الناظر
الألوان
الألوان الأساسية (
الأولية
أحمر- أصفر- أزرق
سميت
بالألوان الأساسية (الرئيسية) لأننا لا نحصل عليها عن طريق مزج الألوان ، و بواسطة مزجها
بطرق مختلفة و شتى نحصل على جميع الألوان الموجودة في الطبيعة ما عدا اللون الأبيض و الأسود
الألوان الثانوية
برتقالي- بنفسجي- أخضر
سميت بالألوان الثانوية لأننا نحصل عليها عن طريق مزج الألون الأساسية مثنى
مثنى
الألوان المتكاملة
أو المتتامة
- اللون
الأحمر يكمل اللون الأخضر
- اللون
الأصفر يكمل اللون البنفسجي
- اللون
الأزرق يكمل اللون البرتقالي
- الألوان الحيادية
أبيض – أسود- رمادي
- الرماديات الملونة
أحمر+ أخضر = رمادي ملون
أصفر+ برتقالي= رمادي ملون
برتقالي+ أزرق= رمادي ملون
الألوان الحارة و
الألوان الباردة
الألوان
الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين الأحمر و اللون الأصفر المخضر. و الألوان
الباردة هي المحصورة بين الأصفر المخضر و البنفسجي
الانسجام اللوني
الألوان الحارة و الألوان الباردة
التقارب اللوني أو التوافق
التباين
الألوان القاتمة و الفاتحة
التدرج اللوني
التقارب اللوني=
اذا كان هناك لونين متجاورين فيهما عنصر مشترك أو مجموعة ألوان
مثال : برتقالي ( أحمر ، أصفر ، بني ،بنفسجي ) = برتقالي محمر بجواره
برتقالي مصفر بجواره برتقالي بني بجواره برتقالي بنفسجي
التباين : اذا أخذنا لونين
غير متجاورين و لا متقاربين يمكن تسميتهما متباينين أي متباعدين الأبيض و الأسود و الألوان المتكاملة الأصفر و
البنفسجي
نلاحظ التباين اللوني بواسطة
الألوان الحارة و الباردة
الألوان المتكاملة
الألوان القاتمة على الفاتحة
لونين حياديين : الأبيض و الأسود
الألوان المتوافقة (المنسجمة)
هي مجموعة اللوان
التي تؤثر على العين تأثير ساراً وممتع ، وتتصف بالارتباط والوحدة
والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ، مثل
كل ثلاثة
ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الاصفر البرتقالي – البرتقالي
– البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق المخضر – الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا
دورة ثانية)
مجموعة
الرماديات و مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح –
البني الغامق – البيج
...وهكذا)
مواضيع مماثلة
» دروس ملخصة في العلوم طبيعية 1as
» قرص الرفيق في الرياضيات 1 متوسط
» أضخم موسوعة تعليمية لطلاب الأولى متوسط
» اسطوانة لتعليم منهج اللغة الانجليزيه للصف اول متوسط
» قرص الرفيق في الرياضيات 1 متوسط
» أضخم موسوعة تعليمية لطلاب الأولى متوسط
» اسطوانة لتعليم منهج اللغة الانجليزيه للصف اول متوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى